خنازير برية تهاجم منازل مواطنين بدير علا صحيفة : تركيبة للادارة المالية الاردنية واحالات على التقاعد ورفع اسعار المحروقات والكهرباء مجددا الاردني "الهقيش" يخوض نهائيات "شاعر المليون" اليوم المنسف الاردني يحل ثالثا في هنغاريا الأردن.. ’الفاتحة‘ مقدم عقد القران.. والمؤخر سورة ’البقرة‘ ارتفاع لافت بمعدل البطالة في الاردن العطية يولم للطويسي في الدوحة هل من تحول جديد في موقف الأردن تجاه الأزمة الخليجية؟ قرارات مجلس الوزراء (صندوق الاستثمار) يرد على توصيات النواب بخصوص أموال الضمان عدم استقرار جوي وأجواء مغبرة مع زخات رعدية القبض على شخص تهجم برفقة اخر على محل مفروشات في الزرقاء الخارجية تتابع حالة 3 طلبة أردنيين تعرضوا لحادث سير في القاهرة الملك والملكة يقيمان مأدبة عشاء تكريما لرئيس الوزراء الياباني الملك يحيي العمال: بجهدنا وعملنا سيزداد وطننا رفعة الرفاعي : الرهان على جيل الشباب رهان على الحاضر والمستقبل احالات وتعيينات في وظائف قيادية عليا .. اسماء الفايز هاتف الطراونة عقب جدل جلسة اليوم احالة رئيس صندوق استثمار الضمان "سهير العلي " والقضاة الى التقاعد العمري مديرا عاما لـ " بترا "
شريط الأخبار

الرئيسية /
الأحد-2018-04-29 01:44 pm

رسالة ماجستير في "الشرق الأوسط" حول أثر استخدام التعلم الإلكتروني في تنمية الذكاءات المتعددة

رسالة ماجستير في "الشرق الأوسط" حول أثر استخدام التعلم الإلكتروني في تنمية الذكاءات المتعددة


جفرا نيوز – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم في كلية العلوم التربوية بعنوان " أثر استخدام التعلم الإلكتروني في تنمية الذكاءات المتعددة لمادة اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الخامس الأساسي بالعاصمة /عمان " للباحثة الشيماء أحمد الحيحي".
وهدفت الدّراسة إلى الكشف عن أثر استخدام التعلم الإلكتروني في تدريس مادة اللغة الإنجليزية في تنمية الذكاءات المتعددة لدى طلاب الصف الخامس الأساسي في محافظة العاصمة/عمان، وتكونت عينة الدراسة التي تم اختيارها بالطريقة القصدية من (46) طالبًا من طلاب الصف الخامس الاساسي، ووزعت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية إلى مجموعة تجريبية مكونة من (25) طالبًا، ومجموعة ضابطة مكونة من (21) طالبًا.
واستخدمت الباحثة في الدراسة أداة واحدة وهي مقياس تقدير الذكاءات النمائية المتعددة للأطفال (ميداس) اختيار من متعدد ومكون من (27) فقرة، تم التحقق من صدقها وثباتها وفق أسس علمية.
وخلصت الدّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطات أداء مجموعتي الدراسة على مقياس تقدير الذكاءات النمائية المتعددة يعزى لمجموعة الدراسة التجريبية، التي درست باستخدام التعلم الالكتروني.
وأوصت الدّراسة بضرورة تزويد المناهج الدراسية بنماذج معتمدة على التعلم الإلكتروني.
وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عبدالحافظ سلامة مشرفا ورئيسا ً، والدكتور حمزة العساف عضوا من داخل الجامعة ، ومن جامعة البلقاء التطبيقية الأستاذ الدكتور عمر محمد الخرابشة عضوا خارجيا.