رواتب فلكية في العقبة،والامانة متهربة ضريبياً،و20 الف دينار ورود وطعام لرئيس بلدية الكرك،وسيارات اسعاف لا تعمل !!

رواتب فلكية في العقبة،والامانة متهربة ضريبياً،و20 الف دينار ورود وطعام لرئيس بلدية الكرك،وسيارات اسعاف لا تعمل
جفرا نيوز – أحمد الغلاييني

كشف تقرير ديوان المحاسبة عن تجاوزت كبيرة في مختلف الوزارت والدوائر الحكومية التابعة لها، حيث بلغ حجم التهرب الضريبي في الأردن خلال العام 2019 اكثر من 149 مليون دينار في كافة شركات المملكة وشركة واحدة اكثر من 148 مليون دينار اضافة الى غرامات اكثر من ربع مليار دينار، "جفرا نيوز"، ترصد ابرز المخالفات الواردة في الديوان والتي جائت كالآتي:


* نقص في قاصة احوال الطفيلة
كشفت التقارير قيام اللجان في ديوان المحاسبة بالقيام بجولة تفتيشية فجائية على مكتب احوال المدنية في محافظة الطفيلة وجود نقص فعلي بالنقد بالقاصة بمبلغ 1500 دينار .
***
* 22 الف دينار مكافأة لموظف
بلغت مكافآت موظف في مؤسسة المواصفات والمقاييس حوالي 22 الف دينار من بين العامي 2014-2018
***
788 مليون دينار منح خارجية
بلغت المنح الخارجية الفعلية مامجموعه 788 مليون دينار لعام 2019، مقارنة بـ 895 مليون دينار في عام 2018، بإنخفاض بلغ 107 مليون دينار وبنسبة 12% كنتيجة رئيسة لانخفاض المنح الواردة من الولايات المتحدة الامريكية والصندوق الخليجي للتنمية والمنح الأخرى.
****
* 20 الف دينار ضيافة بلدية الكرك
وصرفت بلدية الكرك الكبرى اكثر من عشرين الف دينار، وذلك بدل ضيافة لمكتب الرئيس
***
*ارتفاع القروض الخارجية
وارتفعت القروض الخارجية في مصادر التمويل خلال عام 2019 587 مليون دينار بنسبة 59%، والقروض الفعلية الخارجية بـــ 816 مليون دينار.
***
* مسابح واستراحات غير مرخصة في الشونة
لايزال اهالي منطقة الحمة الأردنية يشتكون من انشاء استراحات ومسابح عشوائية، بدون تراخيص إنشائية، والتي تبين انها معتدية على املاك الدولة ومياه الري المخصصة للزراعة والتي توجد على حرم نهر اليرموك
***
* الامانة متهربة ضريبيا
لم تقم امانة عمان الكبرى بتسديد الضرائب المترتبة عليها لخزينة الدولة والتي بلغت اكثر من 346 الف دينار والتي ترتب عليها غرامات مالية، فيما لم تورد حصة الخزينة من ضريبة المعارف التي حصلتها من ملاك العاصمة والتي بلغت اكثر من اربعة مليون واربعة مائة الف دينار خلال العام 2019.
***
290 الف دينار غرامة على طائرة بلغارية
هبطت طائرة بلغارية عام 2008 في مطار العقبة ومازالت جاثمة هناك منذ ذلك الوقت، حيث قامت ادارة المطار بترتيب غرامة اكثر من 290 الف دينار، وقد تم اعلان بيعها ولكن لم يدفع للآن اي قرش واحد
***
* راتب لمدير لا تراه الشركة
عين مدير مكتب رئيس مجلس ادارة شركة مطار العقبة مديراً للتطوير المؤسسي براتب 1800 دينار وهو لايحمل اي خبرات، اضافة ان الشركة ليست بحاجة لمثل هذه الوظيفة، مع العلم ان الموظف حاصل على عدة تنبيهات لعدم إلتزامه بالدوام بشكل مطلق, اضافة الى صرف شركة مطار العقبة مكافآة لمدير قدم استقالته اكثر من 21 الف دينار دون سند قانوني وذلك نظير لخدماته للشركة.
***
* رواتب فلكية في العقبة
صرفت شركة تطوير العقبة، رواتب فلكية لموظفين كانوا يعملون في مشاريع تابعة للشركة، ورغم انتهاء تلك المشاريع الا ان الموظفين مازالوا على رأس عملهم وتصرف رواتبهم بطريقة مخالفة للقانون.
***
* لاند كروزر لهيئة الترقيم!
واشترت هيئة الترقيم الأردنية سيارة شفروليه كروز بقيمة 16 الف دينار ودون موافقة رئاسة الوزراء، وبطريقة مخالفة للقانون.
***
* موظف لعرض الازياء
قامت شركة مركز تصميم الالبسة وخدمات التدريب بتسفير موظف لحضور معرض للازياء في الامارات العربية المتحدة مع العلم ان الموظف اداري ولايملك خبرة في تصميم الازياء بتكلفة سفر زادت عن الالف دينار, ولا تزال التجاوزات في شركة تصميم الالبسة وخدمات التدريب لم تنتهي حيث يقوم احد المدراء هناك بدفع مبلغ 450 دينار دون اي اتفاقية معها، والذي يعدل المدير التنفيذي السابق للشركة بتعديل الأمر بخط يده وبمبالغ مختلفة دون اي سند قانوني.
***
* عطاء بمليون وربع دون أي عمل
أحيل عطاء في هيئة الاستثمار لتطوير خدمات الكترونية بقيمة مليون و228 ألفا و574 دينار الى شركة منذ عام 2016، إلا أن الشركة لم تقم بانجاز أي من الاعمال المطلوبة حتى عام 2020, ووفق ديوان المحاسبة صرفت الهيئة مبلغ 369 ألفا و331 دينار للشركة
***
* تمديد مخالف للقانون
مددت شركة المنشآت والمجمعات العقارية عقد العمل لموظفة بنفس المزايا بعد بلوغها سن التقاعد وذلك خلافاً للتوجهات الحكومية بضبط النفاقات مع العلم ان عمرها 55 عاماً
***
* رواتب في بلدية الرصيفة لغير الموظفين!
يكشف التقرير للعام 2019 عن وجود تجاوزات مالية في بلدية الرصيفة تتمثل باقتطاع مبالغ من رواتب الموظفين وعمال البلدية شهريا وصرفها الى اشخاص ليس لهم أي صفة رسمية, ووفق الديوان تم صرف مبلغ 14 ألفا و 840 دينارا بدل أجور آليات تم استئجارها للعمل في بلدية الرصيفة وبلديات اخرى خارج المحافظة (السلط، سحاب، رحاب) خلافا للنظام المالي للبلديات, وتم صرف مبلغ 4410 دنانير مكافأة بدل عمل يوم الجمعة لموظفين عددهم 69 موظفا ولم يتم تسليم كل من الموظفين المبلغ المستحق له مقابل توقيعه.
***
* سيارات اسعاف لاتعمل
كشف التقرير عن وجود 25 سيارة إسعاف مهداة من السعودية للأردن متوقفة في ساحات المديرية منذ فترة طويلة دون توزيعها على المستشفيات, وبين التقرير، وجود سيارتي إسعاف مهداة من الحكومة الصينية، دون استخدامها من قبل وزارة الصحة، على الرغم من وجودها في المنطقة الحرة منذ سنوات.
***
* 3 آلاف دينار راتب لمهندس دون موافقة
عينت شركة المناطق الحرة والمناطق التنموية مهندساً بمبلغ 3 آلاف دينار شهرياً لمدة 8 شهور وقد مددت له اربع مرات بعد الشهور المقررة دون الحصول على موافقة مسبقة من رئيس مجلس الإدارة.
***
* 38 الف دينار صيانة لسفارتنا في الرباط دون وثائق
عثر على نقص في وثائق الصيانة لمباني السفارات التابعة لوزارة الخارجية، حيث كشفت الوثائق عن عمل صيانة لمبنى سفارتنا في العاصمة المغربية الرباط بقيمة 38 الف دينار دون وجود وثائق معززة.
***
* اطباء اختصاص غائبون
ويغيب اطباء الاختصاص في وزارة اثناء جولاتهم الصحة في اقسامهم بالمستشفيات حيث تبين غيابهم اثناء ساعات العمل الرسمي عن مواقعهم في اقسام المستشفيات المختلفة والعيادات الطبية والاعتماد على الاطباء المقيمين
***
* كارثة في مكب السواقة
تم التحذير من وقوع كارثة محتملة في مكب نفايات السواقة خاصة بعد تخزين المواد المشتعلة الخطرة دون اخذ احتياطات السلامة وتخزينها بشكل عادي، اضافة الى طبليات خشب سريعة الاشتعال بالقرب من تلك المواد, كما حذر من وجود مواد مسرطنة في المكتب تعود لشركات الإسمنت وهي مادة "الاسبست" الممنوع تداولها ويتم التخلص منها عن طريق الطمر وليس حسب الأصول.
***
* سرقة 30 طن رصاص
تم سرقة 30 طن من سبائك الرصاص من مكب نفايات السواقة بقيمة 60 الف دينار, وذلك لعدم وجود اسوار حماية على حدود المكب والاكتفاء بشيك
***
* تلوث محتمل
يتخوف من تلوث المياه الجوفية القريبة من مكب "الحصينيات" حيث ان المكب يقع فوق مياه جوفية بمساحة 39 الف متر مكعب
***
* اتلاف لحوم
وقامت امانة عمان الكبرى بإتلاف لحوم نيوزلاندية مبردة غير صالحة للإستهلاك البشري، والذي تنمو عليها بكمية 360 الف كيلو غرام دون حضور لجنة من دائرة الجمارك وديوان المحاسبة والجهات الاخرى ذات العلاقة
***
* نقص 460 الف دينار
بلغ حجم النقص بين فيشات الارسال من قبل الجباه والايداع في البنك اكثر من 460 الف دينار العام الماضي وبالرغم من وجود النقص فقد تبين ان قيمة الاموال الذي استلمها امين الصندوق في مديرية ضريبة اربد بلغت 2.675.839 دينار.
***
* اثاث سفارة بدل حفل الاستقلال
قامت القنصلية الأردنية في دبي بشراء أثاث وتجهيزات بقيمة 2,96722 دينار خلال الأعوام ( 2016-2014 ) من المخصصات المرصودة لحفل عيد الاستقلال استنادا لموافقة المدير المالي بموجب كتاب الوزارة رقم )54171/3389/5(تاريخ 2014/11/19 , وتبين وجود فروقات في حساب الأمانات وذلك على النحو الاتي:
أ. وجود فرق بين رصيد 2016/04/30 الوارد في تقرير اللجنة المالية رقم )15406/54/1/12( تاريخ 2016/6/26 والمشكلة بموجب كتاب وزير المالية رقم ( 9222/36/1/12 ) تاريخ 2016/4/13 , والرصيد على نظام ( GFMIS ) 2016/4/30 بقيمة 398,580 دينار
ب. وجود فرق بقيمة 12,950 دينار بين رصيد نهاية المدة ي خلاصة أمانات 2016/12/31 ورصيد
ج. وجود فرق بقيمة 24.609 دينار بين رصيد 2017/1/1 بداية المدة GRP ورصيد ( 2017/1/1 )
د. وجود فرق بين رصيد خاصة حساب الأمانات وسجلات اليومية للأمانات بقيمة 935419
تابعو جفرا نيوز على google news