(الرادار) يتابع (العودات)..(طبخة) إلغاء حبس المدين..هجوم (المعشر-الحلايقة)..(ملحس) يلذع الموازنة.. "وتكميم المعدة "للموظفين والمتقاعدين بالأقساط

الرادار يتابع العودات..طبخة إلغاء حبس المدين..هجوم المعشر-الحلايقة..ملحس يلذع الموازنة.. وتكميم المعدة للموظفين والمتقاعدين بالأقساط
جفرا نيوز-عصام مبيضين  

  ****
(الرادار)  نحو (العبدلي) يتابع العودات 

(الرادار) موجّه نحو (العبدلي)، وقنوات المجسات تتابع الحركات، وإدارة رئيس مجلس النواب  عبدالمنعم العودات للجلسات ، الرادار وعبر  " الداتا " أظهر   وجود  ارتياح  وانطباعات  مناسبة، بانتظار مناقشة  الموازنة بعد الثقة، وضبط جموح الانفلات في المجلس من البعض ، و(الأدرينالين) الزائد مع مدونة السلوك النيابي. (العودات) بانتظار قدوم شهر تشرين الأوّل؛ وهو موعد انتخابات رئاسة المجلس الأخبار؛ بأنّ البداية مُبشّرة ..انتظروا

**
هجوم (أرض- جو) من (المعشر-الحلايقة) ورد (الشريدة)

بعد الهجوم العاصف (أرض- جو) من الوزراء السابقين منهم: رجائي المعشر، ومحمد الحلايقة؛ وذلك حول عدم إقرار الإعفاءات، وعدم وجود تحوط في الموازنة؛ خرج وزير التخطيط  (ناصر الشريدة) قائلًا:"إنه جرى التحوط على حجم المنح والمساعدات المقدرة في موازنة 2021، والبالغة نحو (576) مليون دينار؛ وذلك لما أضفته جائحة (كورونا) على الجهات المانحة، كما  أن الوزارة حصلت على تطمينات من قبل الجهات المانحة لتأمين مساعدات إضافية للمملكة".. (الله يطمنك)

****
 طبخة إلغاء حبس المدين

ماهي  الطبخة  التي تُعد بخصوص حبس المدين؛ حيث هنالك شيءٌ ما قادم مع وجود ربع مليون، وأكثر مطلوب للتنفيذ القضائي ، وكأولى الخطوات؛ تمّ إلغاء شرط موافقة المخابرات العامّة على تجديد جواز السّفر،على العموم؛ تلوح في الأفق فلسفة (البلوك) كخيارمطروح؛ أي أنّ لا يستطيع  المطلوبون الحصول على أي خدمة حكومية ومن مختلف الجهات، والاطلاع على  تجربة دول أُخرى. 

  ****
الخدمة المدنية يودع عاطلين عن العمل أعمارهم (48) عامًا

ودع  ديوان الخدمة المدنية دفعةً جديدةً من العاطلين عن العمل؛ بعد حصولهم على التقاعد  مع وجودهم  حوالى (25) سنة في سجلات الديوان ، ووصول أعمارهم لمن تتجاوز أعمارهم (48) عامًا؛ الطلبات التي تم توقيفها بلغ (15) ألف طلب، منها (10400) لحملة شهادة الدبلوم، كما أنّ معظم هذه الطلبات التي تم استبعادها مصنفة بالراكدة أو المشبعة؛ مثل مؤهل الدبلوم للإناث في التخصصات التعليمية.

  **
(ملحس) يلذع  الموازنة  العامة

لذع  وزير الماليّة الأسبق (عمر ملحس) الموازنة  العامة لعام 2021، واصفًا إياها بأنّها "استهلاكية بامتياز".  وقال (ملحس):"أنه آن الأوان لتعديل قانون إعداد الموازنة". (ملحس) له فلسفة مختلفة..فماذا قصد؟ 

***
قانون العمل (تي تي مثل ما راحتى جيتي)

قانون العمل (تي تي مثل ما راحتى جيتي). كلّ فترة؛ يتم فتح قانون العمل، ويجري تعديل مواده، ولا أحد يعرف ما القصة. على كل حال؛  الفتح الجديد للقانون  سيشمل (9) مواد بـ"معدّل العمل" معروضة على اللجنة، والتي تتطلب مزيدًا من الدراسة والتمعن لما لها من أهمية.

***
اكتشاف مركز للإبداع 

الحكومة  كشفت وجود  ما يسمّى "المركز الوطني للإبداع"؛ حيث سيباشر أعماله في شهر نيسان المقبل، فيما يتبع هيكليًا للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، وبرأس مال يقدر بـ (2ر2) مليون دولار، وبحسب المعلومات؛ فإنّ المركز يسعى إلى تعزيز البحث العلمي والابتكار، وتبلغ مساهمة الحكومة المقدرة في موازنة2021 بـ (590) ألف دينار.

  ****
الصحة والتطعيم 

هل ستقوم وزارة الصحة ومركز إدارة الأزمات بدراسة الفرق  بين المسجلين لتلقّي اللقاح؛ حيث يقدر العدد بـ(270) ألف، وهنالك نسبة غياب عن أخذ اللقاح على ارض الواقع وفي المراكز   الأمر الملفت؛ أن هذه الأرقام من أصل (9) مليون؛ وهو عدد سكّان المملكة، فهل ستكون هنالك حملة توعية وطنية وإرشاد.. (خبرونا)؟ 

  ****
خطة (الصرايرة) القادمة

ما هو البرنامج المالي في الأرقام والخطط والبرامج الذي  وعد بدراستها  العين (جمال الصرايرة)  حيث أنّ  ملامح هذا البرنامج وفق حديثة  يتم نقاشها مع وزراء مالية سابقين وخبراء اقتصاديين وأكاديميين معنيين بالشأن الاقتصادي والمالي، كما أنّه  سيجري لاحقًا الكشف عن مختلف محاور ومفاصل البرنامج المقترح.

  ****
المتقاعدون وتجميل الأسنان، وتكميم المعدة بالأقساط

بشرى سارة إلى المتقاعدين العسكريين والمدنيين الموظفين في القطاع العام؛ حيث أعلن صندوق توفير البريد عن استعداده لتقديم خدمة تمويل إجراء بعض العمليات في المستشفيات، يشار إلى أن الأقساط تبدأ من (33) دينارًا لتجميل الأسنان، وتكميم المعدة، وتصحيح النظر، وبشروط ميسرة، وبدون تعقيدات؛ حرصًا على صحتكم.

**************
المنصة البرية بعد الجوية 

يبدو انه لا يوجد " حدا احسن من حدا " حيث طالب مالكو شركات النقل الدولي بالغاء المنصة البرية مثل الجوية  بسبب تعطل الحافلات عن العمل نتيجة إغلاق المعابر البرية وقالوا  بخصوص، العمر التشغيلي للحافلات. نطالب  بإعفاء شركات القطاع من رسوم الاستثمار وتخفيض قيمة الاستثمار ليتساوى بالقطاعات الأخرى كالتأجير والنقل السياحي، وإيقاف ترخيص شركات جديدة،

 
تابعو جفرا نيوز على google news