امغير الدعجة يحول سؤاله إلى استجواب.. ويرفض مضمون رد طوقان

امغير الدعجة يحول سؤاله إلى استجواب.. ويرفض مضمون رد طوقان
جفرا نيوز- رامي الرفاتي 

حول النائب امغير الهملان الدعجة، سؤاله حول تكلفة البرنامج النووي الأردني، الى استجواب لهيئة الطاقة الذرية، بعد رد رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خال طوقان.

واستعرض الدكتور خالد طوقان في خضم الرد على السؤال النيابي خلا الجلسة الرقابية صباح اليوم الأربعاء، الكلفة الاجمالية للبرنامج النووي منذ تأسيسه خلال 12 عاما بلغت 142 مليون دينار نفقات رأسمالية وجارية.

وأضاف طوقان أن مشروع المفاعل النووي للبحوث والتدريب مكتمل، وباشر عام 2018 بإنتاج النظائر المشعة وجرى توزيع كبسولات ومحاليل من اليود المشع -131 على لـ15 مستشفى ومركزا طبيا نوويا، مشيراً أن العمل حاليا على إنتاج نظائر طبية مشعة أخرى كالتكليشيوم -99 والأريديوم -192 واللوتسيوم -177 والهوليوم -166.

وأكد طوقان حول سؤال  تطوير الموارد البشرية، أنه تم ابتعاث 151 طالب من مختلف التخصصات المطلوبة حيث تحملت الهيئة نفقات معيشتهم فقط، فيما تكفلت الدول التي ابتعث الطلبة إليها برسوم الدراسة الجامعية، إضافة إلى ابتعاث عدد من طلبة البادية الوسطى إلى جامعة العلوم والتكنولوجيا على نفقتها، مشيرا إلى إنهاء عديدهم للدراسة والتحاقهم للعمل في الهيئة، ولفت إلى أن عدد العاملين في مشاريع البرنامج النووي الأردني في الهيئة بحدود 300 موظف.
 
تابعو جفرا نيوز على google news